البث المباشر الراديو 9090
مكتبة الإسكندرية
صدر عن بوابة اللغة العربية بمكتبة الإسكندرية "معجم الكلمات السومريّة فى اللغتين الأكدية والعربية وأخرى أكدية فى العربيّة" للدكتور على الجبورى؛ عالم الآثار واللغويات القديمة، وأستاذ اللغة الأكدية والدراسات المسمارية، ومدير وحدة الدراسات الآشورية.

وقال الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن هذا القاموس بدايةَ تعاونٍ؛ فتسعى المكتبةُ لتوثيق تراث العراق رقميًّا، لافتا إلى أن المكتبة ستتيح مجلة المجمع العلمى العراقى على أحد مواقعها الإلكترونية خدمةً للباحثين العرب والأجانب والثقافة العربية.

وبذل الدكتور على الجبورى جهدًا غير مسبوق فى تأليف هذا المعجم؛ الذى يحوى آلاف المفردات السّومرية والأكّدية المستخدمة حاليًّا فى اللغة العربيّة، كاشفًا عن حجم التداخل اللغوى بين هذه اللغات الثلاث؛ وذلك لتعايشها واستعمالها سويًّا فى المنطقة نفسها، وخصوصًا اللغتان السومرية والأكّديّة لفترة 500 سنة تقريبًا.

اللغة السومرية بدأت بالاستعمال الواسع بحدود 3000 قبل الميلاد، واعتمدت فى البدء على العلامات الصورية، ومن ثمّ على المقاطع الرمزية فى الكتابة.

أما اللغة الأكّديّة فظهرت بحدود 2500 قبل الميلاد، وتزامنت كلتا اللغتين إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد، وخلال هذه الفترة تقدّم الأكّديون خطوة أخرى فى تطوير الكتابة بالخط المسمارى السومرى.

والمعجم مقسَّم إلى أربعة أقسام: الأول: الكلمات السومرية فى اللغة الأكدية، والثانى: الكلمات السومرية فى اللغة العربية، والثالث: الكلمات الأكدية فى اللغة العربية، والرابع: الكلمات العربية ذات الجذور السومرية والأكدية.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز