البث المباشر الراديو 9090
محمد عوض
عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومصطفى ‏كفافي، والمذاع على "القناة الأولى والفضائية المصرية"، تقريرا عن الفنان ‏الراحل محمد عوض، بالتزامن مع ذكرى ميلاده. ‏

وجاء في التقرير: "ولد الفنان محمد عوض 12 يونيو عام 1932، وتخرج في كلية ‏الآداب قسم الفلسفة، وجاء عشقه للتمثيل من إعجابه بشخصية نجيب الريحاني، ‏لذلك عندما أنشأ فرقة تمثيلية بالكلية كان يقدم من خلالها مسرحيات الريحاني، ‏وكان يستدعي أحد أعضاء فرقة الريحاني ليخرج له المسرحيات التي كان هو ‏بطلها، وكانت من أنجح مسرحيات فرق الجامعة حتى أنه حصل على لقب أفضل ‏ممثل في جامعة عين شمس‎". 

وأضاف التقرير: "التحق عوض بالمعهد العالي للفنون المسرحية وأثناء الدراسة ‏انضم لفرقة ساعة لقلبك بمسرح التليفزيون وقدم أدوارا كوميدية شهيرة، وكانت أول ‏بطولة في دور "عاطف الأشموني" بمسرحية جولفدان هانم عام 1962 عن قصة ‏على أحمد باكثير‎".

وتابع التقرير: "عمل عوض منتجا لبعض الأفلام التي كان بطلها، ثم وقع الصدام ‏من أحد المنتجين، وحقق خسائر مادية كبيرة خاصة بعد فشل فيلم "شيلني وأشيلك" ‏الذي أخرجه علي بدرخان، فاتجه إلى التليفزيون فقدم أكثر من 50 مسلسلا منها ‏‏"البراري والحمول، حواديت كل يوم، ماشي يا دنيا، حساب السنين"، إلا أن شهرته ‏الواسعة في التليفزيون ونجاحه الكبير جاء في مسلسل "برج الحظ" الذي قدم فيه ‏شخصية "شرارة" والجمهور صفق له كثيرا‎".

وأتم التقرير: "تألق الفنان محمد عوض في الستينيات بمسرحيات "نمرة 2 يكسب، ‏مطرب العواطف"، وفي سنواته الأخيرة عانى من مرض السرطان واستمر في ‏صراعه لمدة 7 سنوات، ورغم ذلك قدم بعض الأعمال الفنية لإسعاده جمهوره، ‏وتوفي في القاهرة 27 فبراير 1997 عن عمر ناهز 65 عاما‎". 

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز