البث المباشر الراديو 9090
محمود ياسين
أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الأحد، ذكرى ميلاد الفنان محمود ياسين، الذي يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري، بما قدمته من أعمال أثرت في وجدان الأمة.

وذكر المركز، في بيان اليوم، أن هذه اللفتة تأتي في إطار إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، والحرص على تكريم وزارة الثقافة لرموز الفن والإبداع.

ولد محمود ياسين بمدينة بورسعيد، عام 1941، وانطلقت نجوميته من خلال "نادي المسرح"، ثم انتقل إلى القاهرة للالتحاق بجامعة القاهرة، وتخرج في كلية الحقوق عام 1964، ثم التحق بالمسرح القومي، وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية، وكان الوحيد في هذه التصفيات المتخرج من كلية الحقوق.

وعمل بالتمثيل المسرحى، وبدأ رحلته فى البطولة من خلال مسرحية "الحلم" من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقانى، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة "المسرح القومي" والذى قدم على خشبته أكثر من مسرحية، وتولى خلال هذه الفترة إدارة المسرح القومى لمدة عام ثم قدم استقالته.

وقدم محمود ياسين، ما يقرب من 300 عمل فني ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، والعديد من الأعمال المميزة، خاصة أعماله الوطنية.

حصل محمود ياسين خلال مشواره الفنى على العديد من الجوائز منها أحسن ممثل فى مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002، وجائزة أفضل ممثل بمهرجان السينما العربية فى أمريكا وكندا عام 1984، وتم اختياره فى 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع.

وتوفى النجم محمود ياسين في أكتوبر 2020 بعد رحلة عطاء كبيرة أثرت الحياة الفنية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز