البث المباشر الراديو 9090
«أكتوبر 73 واليوبيل الذهبي» فى ملتقى الهناجر الثقافي.. غدا
نظم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي الشهري، تحت عنوان "أكتوبر 73 واليوبيل الذهبي" بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور.

أدارت الملتقى الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، وقالت اليوم نحتفل بالذكرى الأهم، ذكرى معركة الكرامة فى يوبيلها الذهبي، ونقدم تحية إعزاز وتقدير لشهداء النصر ولرجل الحرب والسلام الرئيس محمد أنور السادات، ونستدعى الذاكرة الوطنية المصرية للحظة من أهم اللحظات الفارقة.

وأضافت أن ذكرى انتصار أكتوبر هي ذكرى الانتصار الذى رفع رأس كل مصري، الحرب التي قدمت النموذج الأمثل للحمة الوطنية، نسترجع معا كل معاني الفداء والوطنية، مؤكدة أن مصر اليوم تعبر عبور آخر هو العبور الاقتصادي، وأن مصر مركزا للقوة الناعمة.

وأكد الأستاذ الدكتور خلف الميري أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، أن التاريخ هو الوعاء الأعم والأشمل لمثل هذه الأحداث التاريخية، ولكي ندخل روح أكتوبر فى نفوس الأجيال الجديدة، لابد أن نضع أيديهم على حقائق.

وذكر أن أبناء مصر الذي حققوا انتصار أكتوبر هم أحفاد من حققوا هذه الانتصارات الماضية على مر العصور، مشيرا إلى أن المصريين اقتحموا خط بارليف بالمواجهة وليس بالتمويه وهذا يدل على أن نصر أكتوبر كان إنجازا وإعجازا.

بينما ذكر الإعلامي حسن هويدي وكيل وزارة الإعلام سابقا أن الشعب المصري يقف دائما خلف قيادته السياسية حين يكون هناك خطر يهدد أمن وسلامة مصر.

بدوره ، طالب المؤرخ والكاتب الصحفي محمد الشافعي بتدريس بطولات أكتوبر وإضافتها لمناهج التعليم بمختلف مراحله.

من جانبه ، أشار الكاتب الصحفي عبد الجواد ابوكب، إلى وجود تقصير للدراما فى تجسيد بطولات نصر أكتوبر، التي يجب أن تتواجد على الساحة بشكل كبير ومكثف ليس فى مصر فقط بل على مستوى العالم أيضا، "فالدراما سيف لا يقهر".

من جانبها ، أوضحت الدكتورة أماني فاخر أستاذة الاقتصاد الدولي وعميد كلية التجارة السابق بجامعة حلوان وعضو المجلس القومي للمرأة، أن المرأة المصرية قدمت الزوج والأخ والأبن والأب فى حرب أكتوبر، ومثلت قوة ناعمة وتحملت العبء الاقتصادي التي إدارته باقتدار فى بيتها، ومازالت تقف مواقف مشرفة فى كل أحداث البلد.

وأكد الفنان القدير طارق الدسوقي، أن قضيتنا اليوم هي قضية وعى، ونحن فى حالة حرب حقيقية ويحاك لنا مؤامرات من كل جانب، لافتا إلى أن مصر بلد قوية وأن الوعى الجمعي يأتي من الثقافة والتعليم والفن بمختلف أنواعه.

وقدمت فرقة شموع بقيادة الفنان الكبير سعيد عثمان مجموعة من أشهر الأغاني الوطنية منها " أحلف بسماها وبترابها، عاش، عظيمة يا مصر ، خلى السلاح صاحي، الأرض بتتكلم عربي".

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز