البث المباشر الراديو 9090
معرض القاهرة الدولى للكتاب
أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، 10 عناوين جديدة من سلسلة "الهوية"، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54، المنعقدة حاليا بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، استكمالا لتقديم أبرز الكتابات والدراسات التى تناولت هوية مصر من مختلف الجوانب والمكونات والعوامل الحضارية والإنسانية، سعيا لسبر أغوارها ولاستشراف القادم من مستقبلها.

والعناوين الجديدة هى: "الأقباط والقومية العربية" أبو سيف يوسف، "تاريخ الصناعة فى مصر فى النصف الأول من القرن التاسع عشر" د. على الجريتلى، "حكايات من دفتر الوطن" صلاح عيسى، "ميلاد ثورة" محمد عودة، "مصر للمصريين" ألكسندر شولش، ترجمة د. رؤوف عباس، "حاضر المصريين أو سر تأخرهم" محمد عمر، "الشارع المصرى والفكر" د. أنور عبد الملك، "محنة الدستور 1923 - 1952" محمد زكى عبد القادر، احتفالا بمرور مائة عام على دستور 1923، "الجامعة والمجتمع الجديد" د. لويس عوض، "التاريخ من منظور المواطنة" د. سمير مرقص.

وسبق للهيئة أن أصدرت 40 عنوانا من السلسلة خلال الأعوام السابقة ليصل إجمالى ما أصدرته الهيئة من هذه السلسلة المهمة 50 عنوانا، تلقى الضوء على ما تتميز به مصر من خصائص وسمات أسهمت بنصيب وافر فى تكوين شخصيتها وفى بناء هويتها، عبر تاريخها الضارب بجذوره فى قلب التاريخ الإنسانى الزاخر بالأحداث والشخصيات التى تركت آثارها واضحة جلية على وجه الزمان.

ويشهد جناح الهيئة فى معرض الكتاب تزاحما وإقبالا كبيرا من جمهور ورواد المعرض، "صالة 1 – جناح B3"، وتتصدر مجموعة "طه حسين" طلبات الجمهور وهى المجموعة التى أصدرت منها الهيئة 20 عنوانا فى الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربى احتفاء بمشروعه الفكرى الكبير تحت شعار "تجديد ذكرى طه حسين"، إضافة إلى إصدارات كنوز المسرح العالمى التى تضم نصوصا شهيرة لأكبر المبدعين والمسرحيين، وأصدرت منها الهيئة 25 عنوانا جديدا، واقتربت بعض العناوين من النفاد من سلسلة "الذخائر".

وتعلن الهيئة تباعا عن إصدارات جديدة فى سلاسلها المميزة، تلبية للقارئ المصرى الذى يحرص على اقتنائها نظرا لتنوع العناوين المقدمة وأسعارها المخفضة والمناسبة للجميع، مثل: "الذخائر"، "ذاكرة الكتابة"، "حكاية مصر"، "آفاق عالمية"، وإصدارات سلاسل "كتابات نقدية"، "عالم الموسيقى"، "آفاق السينما"، والنشر الإقليمى، بالإضافة إلى المجلات ومنها مجلة قطر الندى المخصصة للطفل.

وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54، فى الخامس والعشرين من يناير الجارى وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام.

ويشارك فى معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز