البث المباشر الراديو 9090
أكسفورد العالمية
برزت دراسة مجموعة إكسفورد العالمية، مؤخرًا، لتكشف عن حالة من التفاؤل الكبير بين كبرى القطاعات الاستثمارية حول المناخ الاستثمارى فى مصر خلال الأشهر المقبلة.

وتخللت الدراسة الاقتصادية للمجموعة العالمية عدة تقارير تؤكد بالأرقام والإحصائيات انتعاشة فى السوق المصرى وتفاؤل جراء إجراءات إصلاح اقتصادية تشجع على الاستثمار بأريحية داخل السوق، فكشف تقرير باورمتر للأعمال، عن التعاون مع شركة تطوير مصر للعقارات، إذ تضمن دراسة استقصائية لأراء الرؤساء التنفيذيين فى مصر حول المناخ الاستثمارى.

وأكدت بيانات الدراسة الاستقصائية الجادة أن 73% منهم متفائلون بالتأثير الإيجابى لقرار تحرير سعر الصرف، متوقعين 70% نمو الإنتاج المحلى، بنسبة 3% إلى 5% فى 2018، خاصة وأن الإصلاحات الاقتصادية بدأت تؤتى ثمارها على أرض الواقع.

ووفقًا للتطلعات والثمار الإصلاحية، فقد وصف 70% من المستطلعين مناخ الضرائب الحالى بأنه تنافسى للغاية مقارنة بدول العالم، بينما أعرب ٦٥% من المشاركين، عن قلقهم حيال عدم الاستقرار فى البلدان المجاورة، معتبرين أن هذا الأمر هو مصدر الخطر الخارجى الأكبر الذى يواجه النمو على المدى القصير والمتوسط، إضافة إلى نسبة قلق جراء ارتفاع أسعار البترول عالميًا، والتى بلغت 17.2%.

ووفقًا للأسئلة التى وجهتها مجموعة أوكسفورد لقادة الأعمال، فإن المهارات التى يعتبرونها ذات أهمية قصوى فى بيئة العمل هى القدرات القيادية، حسبما أكد 54% من القادة، لاسيما وأن نسبة البطالة المرتفعة ـ التى بلغت 33.1% وفقا لتقرير صندوق النقد الدولى فى 2017 ـ إذ اعتبر قادة الأعمال تلك القدرات القيادية من أهم المهارات المطلوبة فى سوق العمل، يليها البحث والتطوير بنسبة 12.7%، وإدارة الأعمال 9%.

وأشارت سهير مزالى، مدير التحرير الإقليمى فى إفريقيا بمجموعة أوكسفورد، إلى أن نتائج الاستقصاء الأخير الذى أجرته مؤسستهم تؤكد أن إجراءات تحسين التمويل العام ومناخ الأعمال بدأت تؤتى ثمارها، مذكرة بأن مصر مرت بكم هائل من التغييرات منذ عام 2014، وسلسلة من الإصلاحات التشريعية والتنظيمية التى قامت بها الحكومة لتعيد هيكلة النظام الاقتصادى، قائلةً إنه "فى المجمل فإن وضع الاقتصاد على الطريق الصحيح وبدأت تظهر نتائجه كما أن الثقة فيه بدأت تعود بشكل كبير".

وأضافت أنه "بالرغم من أن الإصلاحات التى تقوم بها مصر تضعها على طريق التوسع الاقتصادى، إلا أن هناك العديد من التحديات التى يجب مواجهتها، وأهمها معدلات البطالة المرتفعة، والتى تتطلب المزيد من الجهود طويلة المدى عن طريق توفير فرص عمل مستدامة".

كما أوضح أحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن الرؤساء التنفيذيين للشركات وقادة الأعمال أدركوا الدور الذى تلعبه الإصلاحات الطموحة فى مصر، والتى ستساعدها على جذب المستثمرين ومواجهة المشكلات التى كانت تعانى منها من قبل.

وطالب شلبى بمحاربة البيروقراطية من أجل جذب المزيد من المستثمرين الأجانب، وذلك إلى جانب تسهيل إجراءات استخراج تراخيص المشروعات وغيرها، مؤكدًا أن الدولة بدأت تحسين صورة مصر فى الخارج من خلال عدد من الإجراءات، مشيرًا إلى الرعاية الإقليمية من الحكومة المصرية لكأس العالم التى ساهمت فى خلق صورة إيجابية عن مصر بشكل كبير.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز