البث المباشر الراديو 9090
السيسى والشباب
سنوات طويلة عانى خلالها شباب مصر من التهميش، ما دفعهم للخروج فى 25 يناير 2011 للمطالبة بالعدالة الاجتماعية وحصولهم على حقوقهم وفرصهم فى المشاركة بالحياة السياسية والاجتماعية.

ورغم التفاؤل فى البداية بتحقيق هذه المطالب، إلا أن الأمر تحول إلى كابوس مفزع، بعد أن قفزت جماعة الإخوان الإرهابية، على مطالب هؤلاء الشباب واختطفت واستولت على ثورتهم، وصدرت لهم المزيد من الإحباط لتعود الأمور إلى أسوأ مما كانت عليه، بمزيد من التهميش والإقصاء.

واستشعر شباب مصر الأمل مع انطلاق ثورة 30 يونيو، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ووراءه شعب مصر بالكامل، للتخلص من الجماعة الإرهابية، حتى أصبح هذ التاريخ حدًا فاصلًا بين التهميش الذى عانى منه الشباب فى الماضى، والتمكين الذى طالما حلموا به، وأصبح بين أيديهم واقعًا ملموسًا.

وبعد نجاح ثورة 30 يونيو، واحتفال المصريين بها، وتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، مقاليد الحكم فى البلاد، أثبت خلال ولايته الأولى أنه مهتم بقضية تمكين الشباب وإعداد جيل جديد من القيادات الشابة، لإيمانه بالأفكار الجديدة وحماس الشباب، ورغبتهم فى تطوير بلدهم، وتبلورت إرادة الرئيس فى البرنامج الرئاسى، عبر مجموعة من الدورات ومؤتمرات الشباب الدورية التى توجت بمنتدى شباب العالم وإنشاء الأكاديمية الوطنية للشباب، بالإضافة إلى إصداره قرارا بتعيين 4 مساعدين و4 معاونين لكل وزير من الشباب.

ويرصد "مبتدا" فى السطور التالية، ما قدمه الرئيس للشباب فى فترة ولايته الأولى ومع انطلاق الفترة الثانية..

مؤتمرات الشباب

هى إحدى آليات تواصل الرئيس مع الشباب، وهى سلسلة من المؤتمرات الوطنية التى يعقدها للحوار مع الشباب من مختلف محافظات الجمهورية، وصولا إلى دعوته للحوار على أرض مصر بمنتدى شباب العالم فى نوفمبر 2017، وذلك بحضور كبار مسؤولى الحكومة، حيث يقدمون تقارير عن تطورات الأوضاع فى وزاراتهم، ويجيبون على أسئلة الشباب المشارك.

وعقد الرئيس منذ توليه الحكم العديد من مؤتمرات الشباب خرجت بتوصيات عديدة جرى تنفيذها على الفور ومنها:

- المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ أكتوبر 2016

وكان باكورة مشاركة الشباب بعد تولى الرئيس السيسى الحكم، وصدرت توصياته بتشكيل لجنة وطنية من الشباب، تخضع للإشراف المباشر من قبل رئاسة الجمهورية، تقوم على إجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أى أحكام، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، وتشكيل مركز وطنى لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، عقد مؤتمر شهرى مع الشباب، ودراسة مقترحات وتعديلات قانون التظاهر وعقد حوار مجتمعى شامل لإصلاح وتطهير منظومة التعليم.

- مؤتمر الشباب فى أسوان يناير 2017

كان ثانى مؤتمرات لشباب واستضافته مدينة أسوان وخصص لصعيد مصر، ونوقش فيه سبل اهتمام الدولة والرئيس السيسى، بدعم الصعيد على كافة المستويات باعتباره ثروة مصر الدائمة والمستقبلية، وطرحت خلاله التحديات التى تواجه الصعيد، وتمكين الشباب سياسيا واجتماعيا، إضافة إلى تنمية الصعيد فى المجالات المختلفة اقتصاديا وسياحيا وصناعيا.

ومن أبرز توصياته إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر للارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، وإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وإطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستمرار العمل فى توسيع نطاق إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطوير برنامج تكافل وكرامة، وزيادة الجهود الموجهة لتحسين مستوى جودة الحياة بالصعيد، وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبوسمبل.

- مؤتمر الشباب فى الإسماعيلية أبريل 2017

شارك فيه 1200 شاب وفتاة من مختلف الفئات العمرية، وكان له 4 محاور وهي: "آفاق التنمية المستدامة فى قطاعى النقل والإسكان وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، ومواجهة ارتفاع الأسعار، والواجبات للدولة والمجتمع والمواطن، واسأل الرئيس.

وخرج المؤتمر بتوصيات منها إعلان عام 2018 عامًا لذوى الإعاقة، وتكوين مجموعات رقابة داخلية لأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب، وإطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة، وتشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية الذين قاموا بعرض محاكاة الاقتصاد المصرى ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.

وشملت التوصيات دراسة تطوير المجلس الأعلى للاستثمار وتحويله إلى المجلس الأعلى للاستثمار والتصدير، وتفعيل دور المجلس الأعلى للمدفوعات لدمج الاقتصاد غير الرسمى، وميكنة المنظومة السيادية مثل الجمارك والضرائب للحد من التسرب المالى، والبدء فى إجراءات إنشاء المجلس الأعلى لقواعد البيانات برئاسة الرئيس السيسى.

- مؤتمر الشباب فى الإسكندرية «يوليو 2017»

تم تكريم به اسم الإعلامية الراحلة صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعدد من الشباب المبدعين والمتميزين فى مجموعة من المجالات وهم اللاعبة نور الشربينى، والطالبة آية طه مسعود، والمهندس عبد الله سعيد حسن، ومهندسة الديكور شيماء كمال أبو الخير، والشاببيتر إبراهيم كمال، والدكتورة رشا السيد أحمد الشرقاوى، والشاب ياسين الزغبى، وقام بمنحهم شهادات تكريم.

وشملت توصيات المؤتمر دعم الدولة الكامل لمنتدى حوار شباب العالم الذى دعا إليه شباب مصر ودعوة ملوك وأمراء ورؤساء وزعماء الدول الشقيقة والصديقة لحضور المنتدى، وتكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب بوضع آلية لمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030، وتكثيف جهود الحكومة والدولة فى إحداث التطوير اللازم لمحافظة الإسكندرية، والبدء فى تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن ينتهى العمل فيها بحد أقصى 3 سنوات من تاريخه.

وتصدر التوصيات الانتهاء من مشروعات المناطق الصناعية بمحافظة البحيرة بمساحة تصل إلى 1000 فدان وطرحها تباعاً للاستثمار، والبدء الفورى فى استكمال الدراسات التنفيذية لمشروع تنمية غرب مصر، وكذاك البدء الفورى فى طرح أراضى المنطقة الاستثمارية بمساحة 10 آلاف فدان فى مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وقيام الحكومة بالنظر والدراسة الفورية لجميع المطالب والشكاوى التى تقدم بها كل من أهالى محافظات إقليم غرب الدلتا.

- منتدى شباب العالم بشرم الشيخ «نوفمبر 2017»

حرصت مصر على احتضان منتدى شباب العالم بحضور عدد من رؤساء وملوك وأمراء دول ورؤساء حكومات وقيادات دولية بارزة، والتقاء شباب من جنسيات متنوعة مع بعضهم البعض يقدر بنحو نحو 3 آلاف شاب من نحو 100 دولة.

وناقش المؤتمر، قضايا الإرهاب ودور الشباب فى مواجهتها ومشكلة التغير المناخى والهجرة غير الشرعية واللاجئين، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ ‏السلام فى مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية، وتطرق لرؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، وعرض تجارب شبابية مبتكرة فى مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب، كما شهد تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، شارك فيه أكثر من 60 شابا من مختلف الدول.

وخرج منتدى شباب العالم بتوصيات هامة أبرزها تكليف اللجنة المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى الإفريقى الدولى بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن، وتكليف اللجنة المنظمة بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ، وتكليف وزارات الثقافة والتعليم العالى والاتصالات والخارجية لإنشاء مركز للتواصل الحضارى بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة للمنتدى بإنشاء المركز الإفريقى للشباب لاستيعاب طاقات الشباب الإفريقى.

الأكاديمية الوطنية للشباب

هى هيئة عامة اقتصادية مصرية تتبع رئيس الجمهورية، أنشئت فى 28 أغسطس 2017 طبقاً للقرار الجمهورى رقم 434 لسنة 2017 كأحد توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ الذى انعقد فى نوفمبر 2016. تهدف الأكاديمية إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

يقع مقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر ويتكون من ست مبانى على مساحة 10000 متر²، وتم تصميم نظام التعليم بالأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية بالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

وتهدف الأكاديمية بحسب ما أعلن الرئيس إلى نشر الوعى الثقافى والاجتماعى والدينى والسياسى بين قطاعات الشباب، والمساهمة فى إعداد الأنظمة والسياسات الحكومية لتصبح أكثر ملائمة مع احتياجات الشباب، وإعداد كوادر سياسية وإدارية قادرة على معاونة الدولة فى مهامها، وتنمية قدرات ومهارات الشباب لتكون شريك أساسى وفعال فى الحكم المحلى، وبناء شراكات مجتمعية تنموية فاعلة مع كافات القطاعات ( العام – الخاص – الأهلى ).

كما تهدف إلى توعية الشباب بالأخطار والتحديات التى تواجهة الدولة، وتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل، والتوعية بالدورالمجتمعى فى مواجهة كافة أنواع الأخطار التى تواجه الدولة، وتشجيع الفن والإبداع والارتقاء بالفكر والذوق العام، والعمل على الحد من التسرب من التعليم والمشاركة فى تعليم المتسربين، ومواجهة ظاهرة أطفال الشوارع وتعليمهم وتأهيلهم لعمل جاد يفيد المجتمع، والاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة.

البرنامج الرئاسى

فى مارس 2015، كلف الرئيس السيسى المجالس التخصصية بإعداد برنامج تأهيلى للشباب، يهدف إلى تأهيل الشباب للقيادة وخلق قاعدة بيانات تضم الشباب المؤهل فى جميع المجالات، ويعمل تحت إشراف الرئاسة.

ونشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مراحل الالتحاق بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، والتى تضمنت 5 مراحل تبدأ من التسجيل وحتى إعلان النتائج على موقع البرنامج وبدء فعاليات الداراسة، وفيما يلى النقاط الخمسة للالتحاق بالبرنامج الرئاسى لتدريب وتأهيل الشباب..

1 - مرحلة التسجيل ويقوم المتقدم فى هذه المرحلة بالتسجيل من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالبرنامج www.plp.egK بواسطة الرقم القومى وملء البيانات الخاصة بطلب التقدم.

2 - مرحلة الاختبارات وفى هذه المرحلة يتم اختبار المتقدمين لقياس المهارات اللغوية فى اللغتين العربية والإنجليزية.

3 - مرحلة المقابلة الشخصية يقوم المرشح يعمل مقابلة شخصية بلجنة من إدارة البرنامج وذلك للتعرف على المتقدم ولتقيمة سلوكيا وفكريا.

4 - مرحلة إعلان النتائج على موقع البرنامج.

5 - بدء فعاليات الدراسة بالبرنامج حيث يتم توزيع المتدربين على عدة 5-4 مجموعات لتوفير بيئة دراسية عادلة فى فترة زمنية لمدة تسعة أشهر حيث يدرس المتدربين مجموعة مختارة من المواد الدراسية من بينها " الاقتصاد – الإدارة المحلية – العلوم السياسية- الإعلام –علوم الإدارة – الاستراتيجيات والأمن القومى".

وفى أبريل الماضى، جرى فتح باب القبول للدفعة الرابعة ببرنامج الرئاسى للشباب وكان الالتحاق بهذا البرنامج قاصرا على الفئه العمرية بين 30 الى 40 عاما.

وقال الدكتور كمال شاروبيم الأمين العام للمجالس الرئاسية المتخصصة إن الدفعة الثالثة للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب بدأت الدراسة بالفعل فى المقر الجديد للأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف أن العاملين فى قطاع الحكومة بمختلف الوزارات سيكون لهم نسبة كبيرة من القبولين فى الدفعة الرابعة بهدف إعادة تأهيل وتدريب الكوادر الشبابية بهذه الوزارات، لخلق جيل جديد قادر على القياده بكفاءة، كما يهدف البرنامج إلى بناء قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة باعتباره قاطرة التنمية.

المناصب القيادية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الحكومة "وزراء ومحافظين" بضرورة الاستعانة بالكوادر الشبابية كمعاونين لهم، بعد تأهيلهم من خلال البرامج الرئاسية والأكاديمية الوطنية للشباب، لمنحهم الفرصة وإكسابهم الخبرات اللازمة، باعتبار أنهم سيكونوا قادة المستقبل.

وقالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، إن وزارتها تعاونت مع اللجنة المنظمة للبرنامج الرئاسى لدعوة شباب مصر فى الخارج الذين بلغ عددهم مايقرب من 150 شابا وفتاة للمشاركة فى مؤتمر الشباب العالمى، مشيرة إلى أن الوزارة كانت تتواصل مع اللجنة لاختيار النماذج التى تمثل داخل منتدى الشباب.

وأضافت مكرم، أن كل وزارة من وزراء الحكومة المصرية لديها اتجاه شامل لتعيين عدد من الشباب كمعاونين للوزراء، فى محاولة لخلق صفوف ثانية وإعطاء القيادة لهؤلاء الشباب فى المستقبل القريب.

كما أعلن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية السابق إن تعميم مبادرة الرئيس السيسى بالتوسع فى تعيين معاونيين من الشباب للمحافظين وفى مراكز العمل المختلفة من القيادات بالمحليات واجهزتها لتجديد دماءها والقدرة على تنفيذ برامج الدولة ميدانيا فى المرحلة المقبلة التى تحتاج العمل والامل كما وصفها الرئيس السيسى.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز