البث المباشر الراديو 9090
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
صرّح زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، بأن زيارته الأخيرة لروسيا تعتبر استعراضًا واضحًا للأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين البلدين.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في بيونج يانج أن هذه الزيارة تعتبر الأولى لكيم جونج أون للخارج منذ بدء جائحة كوفيد 19، مما يعكس الأهمية التي توليها للعلاقات الدولية بعد فترة من الانعزال النسبي.

وصل الرئيس الكوري الشمالي إلى بلدة خاسان الحدودية مع روسيا بواسطة القطار المدرع قبل ساعات، ومن المقرر أن يجتمع خلال هذه الزيارة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأفادت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، بأن القطار الخاص المدرع للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون عبر إلى روسيا، وأنه التقى بمسؤولين، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء، قبل قمة متوقعة وتحظى بمتابعة وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وغادر كيم قطاره لفترة وجيزة في محطة قطار خاسان في أقصى الشرق الروسي يوم الثلاثاء، وفقًا لما ذكرته وكالة تاس الإعلامية الحكومية الروسية، حيث كان في استقباله وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف.

ومن المتوقع أن يسافر الزعيم الكوري الشمالي للقاء بوتين في مكان آخر في أقصى شرق روسيا.

ووفقًا لـ "CNN"، قد يؤدي الاجتماع إلى حصول بيونج يانج على نوع الأسلحة التي منعتها عقوبات الأمم المتحدة من الحصول عليها منذ عقدين، خاصة برنامجها للصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية.

وقالت الإدارة الأمريكية الأسبوع الماضي إن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية "تتقدم بشكل نشط"، ويمكن إجراء المزيد من المحادثات كجزء من جهود روسيا للعثور على موردين جدد للأسلحة لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، جيون ها-كيو، أمس الثلاثاء، بأن الوزارة تراقب عن كثب ما إذا كانت كوريا الشمالية وروسيا ستمضيان في المفاوضات بشأن صفقة أسلحة ونقل التكنولوجيا.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز