مكافحة حمى الضنك
وقال براكاش شاه، وهو طبيب بقسم مكافحة الأوبئة والأمراض فى نيبال، إن حالات الإصابة بحمى الضنك فى أنحاء البلاد وصلت إلى ألفين و 559 حالة فى جميع أنحاء البلاد حتى يوم الثلاثاء الماضى، وسط ورود تقارير حول وفاة 4 أشخاص، بينهم واحد فى العاصمة، يوم أمس الخميس.
ووفقًا لمتحدث رسمى، تم تشخيص حالة وزير الزراعة فى البلاد تشاكرابانى خانال، بالإصابة بالمرض الذى ينقله البعوض، ويتلقى العلاج الآن فى مستشفى خاص بالعاصمة كاتماندو.
وقال شاه إن الحكومة أصدرت تعميما إلى جميع مكاتب الإدارة الإقليمية لرفع حالة التأهب، مضيفًا: "أصدرت وزارة الشؤون الداخلية أوامر بتطهير الأماكن العامة فى جميع أنحاء البلاد، من أجل السيطرة على نمو أعداد البعوضة الحاملة للمرض"، متوقعًا انتهاء هذا التفشى مع نهاية موسم الأمطار الشهر المقبل.
يُذكر أنه فى الحالات غير الخطرة، ينجم عن الإصابة بالفيروس حمى وآلام فى العظام وطفح جلدى، بينما يمكن أن يؤدى إلى نزيف داخلى، بما فى ذلك نزيف المخ، فى الحالات الخطرة.