البث المباشر الراديو 9090
رأفت الميهى
توفى منذ قليل، المخرج الكبير رأفت الميهى عن عمر ناهز 75 عاما، بعد تدهور حالته الصحية، وفقا لما أعلنه المخرج أمير رمسيس، والمخرجة نيفين شلبى، عبر فيس بوك.

الميهى كان قد نقل منذ عدة أيام إلى مستشفى المعادى للقوات المسلحة، إثر إصابته بماء على الرئة، ومنذ ساعات أكدت زوجته السيناريست علا عز الدين عن استقرار حالته الصحية، ولكن أعلن منذ قليل عن وفاته.

رأفت الميهى، هو سيناريست ومخرج مصرى، ولد عام 1940، ويعتبر ضمن أكثر من حملوا مشروعًا سينمائيًا تجريبيًا فى السينما المصرية.

تخرج فى كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964. بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، حيث قدم عام 1966 فيلم "جفت الأمطار"، ودخل فى شراكة مع المخرج كمال الشيخ خلال السبعينيات، قدما خلالها أفلام "غروب وشروق" و"على من نطلق الرصاص" و"الهارب" و"شىء فى صدرى".

اتجه عام 1981 للإخراج، فقدم فيلم "عيون لا تنام"، وأتبعه "الأفوكاتو" مع عادل إمام عام 1983، ثم "للحب قصة أخيرة" مع يحيى الفخرانى عام 1986. ومع بدء شراكته السينمائية مع محمود عبدالعزيز، اتخذت مسيرته شكلاً مختلفًا قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم معه أفلام "سمك لبن تمر هندى"، و"السادة الرجال" و"سيداتى آنساتى".

كان آخر أفلامه هو "علشان ربنا يحبك"، الذى أنتجه بنفسه عام 2001، معتمدًا فيه على وجوه جديدة، لكن فشل الفيلم وعدم تحقيقه لإيرادات أدى لابتعاده عن الإخراج، وإنشاءه أكاديمية تحمل اسمه لتدريس السينما. أخرج مسلسلًا واحدًا للتلفزيون هو "وكالة عطية" عام 2009، عن رواية للكاتب خيرى شلبى.

 

تابعوا مبتدا على جوجل نيوز